- موريتانيا وروسيا توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون القانوني والقضائي
- تمهيدا لخطة جديدة.. موريتانيا تقيم حصيلة استراتيجية النمو المتسارع
- وزير الطاقة السنغالي: مصالح موريتانيا والسنغال متطابقة في مشروع الغاز المشترك
- مصدر: رد الأغلبية لم يخرج عن الوثيقة التي سبق أن تقدمت بها
- الأغلبية تسلم ردها على الدليل المرجعي للحوار الوطني
- اتفاق موريتاني إيطالي على تسريع تنفيذ مشروع لاستصلاح آلاف الهكتارات
- إلغاء امتحان 28 مترشحا في أول أيام امتحان الشهادة الإعدادية
- موريتانيا: العفو عن السلفيين جاء بعد التأكد من تخليهم عن التطرف
الكاتب: سيدي محمد شمّاد
طالبت النقابة الموريتانية للفاعلين في التعليم الخاص، اليوم الاثنين، بدعم دائم لميزانية القطاع، لما يسهم فيه من توسيع للشبكة المدرسية ومستوى التعليم. جاء طلب النقابة في انعقاد مؤتمرها الخامس، لإعادة هيكلة مكتبها التنفيذي والنظام الداخلي والأساسي، بحضور وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي محمد ماء العينين ولد أييه. وقال رئيس النقابة، ليبو سيرى عقيبو، إن «الجمعية العامة تنعقد في ظرف زمني استثنائي يشهد فيه البلد حراكا سياسيا وتدافعا اجتماعيا جادا هدفه الأساسي يتمثل في إصلاح التعليم وتنظيم القطاع» وفق تعبيره. وأضاف أنه تم إنشاء منصة رقمية «تضبط مسار حركة التلاميذ وتقيدهم بالالتزام بمستوياتهم الحقيقية بما سيكون له الأثر الإيجابي على…
بدأت اليوم الاثنين، بالعاصمة الفرنسية باريس، اللقاءات الأولية، بين المستثمرين الموريتانيين، بخصوص مشروع بناء ميناء للمياه العميقة في مدينة نواذيبو. اللقاءات جمعت بين سلطة منطقة نواذيبو الحرة، برئاسة محمد عالي ولد سيدي محمد، رئيس السلطة، والمستثمرين الممولين لبناء المشروع. وقدم المجتمعون عروضا مفصلة عن المشروع، تدقيق العروض المقترحة من قبل المستثمرين لتمويله وإنجازه في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص. وكان إلى جانب سلطة المنطقة الحرة، مجموعات استثمارية متخصصة في بناء وتمويل المشاريع الكبرى، وأخرى تعمل في مجال اللوجستيك وتسيير الموانئ، ومجموعة ثالثة متخصصة في تمويل وبناء الموانئ ومشاريع البنية التحتية.
أعلنت الحكومة الموريتانية اليوم الأحد، تنظيم بطولة الخريف، للرماية التقليدية، يوم الثامن والعشرين من الشهر الجاري، بمدينة كيفه عاصمة ولاية لعصابة شرقي موريتانيا. وأوصت اللجنة المؤقتة لتسيير الرماية التقليدية، في البيان الصادر عنها، المشاركين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية المتخذة في إطار التدابير الوقائية من جائحة كورونا. ودعت اللجنة، الراغبين في المشاركة في البطولة، إلى إيداع ملفاتهم لدى مقرها، ابتداء من يوم غد الاثنين حتى الجمعة المقبل. وتستمر البطولة لمدة أربعة أيام، ابتداء من الثامن والعشرين من الشهر الجاري لغاية الحادي والثلاثين.
أعلنت وزارة الصحة الموريتانية اليوم الأحد، تسجيل 32 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وأضافت الوزارة في النشرة اليومية، أن الجهات الصحية سجلت 32 حالة شفاء، وذلك بعد إجراء 1560 فحصا. ووفق الوزارة فإن الحالات النشطة المسجلة حتى الآن، تبلغ 443 حالة، موزعة على ولاية آدرار ولعصابة ونواكشوط الشمالية.
توقعت الشركة الموريتانية للكهرباء (صوملك)، حدوث اضطرابات “خفيفة” في التيار الكهربائي للعاصمة نواكشوط، اليوم الأحد. وقالت الشركة في إعلان نشر على صفحتها على فيسبوك، إن الاضطرابات تعود إلى «تجارب تشغيل الخط عالي الجهد بطول 21 كلم الذي اكتمل بناؤه في نواكشوط». وأضافت الشركة أن هذه الأشغال قد «تنتج عنها بعض الاضطرابات الخفيفة في التغطية الكهربائية خلال يوم الأحد 17 اكتوبر». واعتذرت الشركة لزبنائها، عن الانقطاعات المحتملة، في نواكشوط.
قالت وزارة الصحة في موريتانيا، إن 42 ألفا و 975 شخصا، تلقوا التلقيح المضاد لفيروس كورونا، على عموم التراب الوطني. وقد أطلقت الجهات الصحية الحملة الرابعة للتطعيم، الخميس الماضي، على أن تستمر لمدة ستة أيام، سعيا لتلقيح نصف مليون شخص. وبحسب إحصائية حصلت عليها صحراء ميديا، فإن عدد الأشخاص الذين اكتمل تطعيمهم في موريتانيا بلغ 588 ألف و 714 شخصا، بالإضافة إلى الملقحين الجدد (42 975). وتسعى السلطات الصحية في البلاد لتطعيم 2.6 مليون شخص، واستخدمت حتى الآن ثلاثة لقاحات هي سينافورم واسترانزينكا وجونسون آند جونسون.
أعلنت وزارة الصحة في موريتانيا، أن الحالات المحجوزة في المستشفيات بسبب كورونا، تبلغ 26 حالة، منها 14 حرجة و 12 خفيفة. وتتوزع حالات الحجز على مراكز الاستطباب في روصو وكيفه وكيهيدي وتجكجة، وازويرات، بالإضافة إلى مستشفى الشيخ محمد بن زايد الميداني في نواكشوط. وتبلغ عدد الحالات النشطة 417، منها 71 في ولاية آدرار شمالي موريتانيا، و 56 في نواكشوط الشمالية، و 50 في لعصابة. ووفق النشرة اليومية للوزارة، ففقد سجلت الجهات الصحية يوم أمس السبت، حالة وفاة و 54 إصابة جديدة بفيروس كورونا.
سمحت السلطات السعودية، اليوم السبت، باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في الحرمين المكي والمدني، مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة. واتخذت السعودية جملة من القرارات لتخفيف الإجراءات والقيود التي فرضتها جائحة كورونا. وألغت السلطات إجبارية التباعد، بالإضافة إلى رفع القيود عن الحضور في التجمعات في الأماكن العامة، ووسائل المواصلات والمطاعم. ووافقت على إقامة وحضور المناسبات في قاعات الأفراح وغيرها من دون تقييد للعدد، مع أهمية التأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية، نظراً لخطورة السلوكيات المرتبطة به. وشددت التعليمات على شرط التحصين لدخول جميع المواقع والأنشطة المذكورة، ويُعفى من ذلك غير المشمولين والمستثنون حسبما يظهر في تطبيق «توكلنا».
طلبت الحكومة الموريتانية، اليوم السبت، من الشركات المنفذة لطريق ألاك-بوتمليت، تسريع وتيرة عملها لتصل إلى أقصى جهد، حتى تسلم العمل قبل أجله المحدود. وقال وزير التجهيز والنقل محمدو أحمدو أمحيميد، في زيارة للطريق، إن «وتيرة العمل شهدت تقدما ملوحظا». وشدد الوزير على «مراعاة الجودة المنصوص عليها في دفتر الالتزامات». وقدمت الشركات المنفذة للمشروع، ما وصفتها بأنها «عراقيل» تواجه التنفيذ، في خط سير هو الأكثر حيوية في موريتانيا، حيث يربط بين سبع ولايات، من نواكشوط حتى الحوض الشرقي. وتجري الأشغال في طريق ألاك -بوتلميت، البالغ طولها 112 كلم والمقطع الثالث من طريق نواكشوط –بوتلميت والبالغ طوله 42 كلم.
أطلقت الحكومة الموريتانية، اليوم السبت، برنامج التغذية المدرسية الذي يستهدف 69 ألف تلميذ، بتمويل قدره 22,5 مليون دولار. برنامج التغذية المدرسية الذي يأتي تحت اسم «المستقبل لنا»، تموله وزارة الزراعة الأمريكية، ويشمل ولايتي لبراكنه وكوركول، جنوب غربي موريتانيا. وقال وزير التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، محمد ماء العينين ولد أييه، إن «التغذية المدرسية تشكل شبكة أمان اجتماعي فعال في امتصاص الصدمات الاجتماعية». ووصف الوزير التغذية المدرسي بأنها «استثمار في رأس المال البشري». وأضاف أن «الكفالات تجسد مبدأ التعاضد الاجتماعي وإذابة الفوارق وتقوية اللحمة الوطنية كمبدإ لتأسيس المدرسة الجمهورية». وقال ممثل منظمة «كونت بارتي» الدولية دازيلا يامنكو، إن «هيئته تساهم من…

















