- موريتانيا والسنغال تبحثان توسيع الاستفادة المحلية من غاز “آحميم”
- موريتانيا وروسيا توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون القانوني والقضائي
- تمهيدا لخطة جديدة.. موريتانيا تقيم حصيلة استراتيجية النمو المتسارع
- وزير الطاقة السنغالي: مصالح موريتانيا والسنغال متطابقة في مشروع الغاز المشترك
- مصدر: رد الأغلبية لم يخرج عن الوثيقة التي سبق أن تقدمت بها
- الأغلبية تسلم ردها على الدليل المرجعي للحوار الوطني
- اتفاق موريتاني إيطالي على تسريع تنفيذ مشروع لاستصلاح آلاف الهكتارات
- إلغاء امتحان 28 مترشحا في أول أيام امتحان الشهادة الإعدادية
الكاتب: سيدي محمد شمّاد
أعلنت وزارة الصحة في موريتانيا اليوم الجمعة، تسجيل 67 إصابة جديدة بفيروس كورونا. وأضافت الوزارة في النشرة اليومية عن الوضعية الوبائية في البلد، أنها سجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، 60 حالة شفاء. وأجرت الوزارة في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، 1591 منها 1141 بالفحص السريع، و 450 بالفحص المخبري. وتبلغ أعداد الحالات النشطة 549 حالة موزعة على ولايات؛ لعصابة و الحوض الغربي وآدرار والعاصمة نواكشوط. في غضون ذلك تواصل السلطات الحملة الرابعة للتلقيح، ووفق آخر حصيلة للوزارة، فقد بلغ أعداد المطعمين خلال الحملة 247 ألفا و 29 شخصا.
أجرى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة، في العاصمة نواكشوط، مباحثات مع وزير الدولة الإماراتي، الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان. وقال بن نهيان عقب اللقاء إنه «سعيد بحمل التحايا لفخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، من القيادة العليا في دولة الإمارات بقيادة السيد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والسيد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي». وأضاف: «ناقشنا الكثير من المواضيع التي تهم البلدين الشقيقين، وناقشنا أيضا المشاريع التي تصب في مصلحة البلدين الشقيقين». وتابع «نتمنى أن تستمر هذه العلاقة في تطور وتتعزز في جميع المجالات».
أعلنت وزارة الصحة الموريتانية اليوم الأربعاء، تسجيل 62 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة. الوزارة قالت في النشرة اليومية عن الحالة الوبائية، إنها سجلت 35 حالة شفاء جديدة. وأجرت الوزارة خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، 1804 منها 1249 بالفحص السريع و 555 بالفحص المخبري. في غضون ذلك تواصل السلطات حملتها الرابعة للتلقيح ضد فيروس كورونا، ووفق آخر حصيلة نشرتها الوزارة اليوم، فقد تم تطعيم حتى الآن 220 ألفا و 28 شخصا. وفي سياق متصل قال وزير الصحة سيدي ولد الزحاف، في مقابلة تلفزيونية، إن موريتانيا حققت «تقدما ملحوظا في التلقيح، لكنه حاليا غدا يتطلب جهدا أكبر».
بدأت مجموعة الأمن والتدخل بالدرك الوطني، اليوم الأربعاء تمرينات ميدانية وتدريبات تطبيقية في مجال “محاربة الإرهاب والقرصنة”. وقال الدرك في بيان له، إن قوات التدخل أجرت التمرينات وفق سيناريوها افتراضية تضمنت “إحباط هجمات إرهابية وتحرير رهائن”. وأضاف الدرك أنه من بين التمرينات تضمنت “محاكاة عملية إنهاء اختطاف طائرة ركاب بأسلوب يجمع بين السرعة في التحرك ومراعاة الحرص على حياة الركاب. وأشارت إلى أن تمرين محاكاة عملية إنهاء اختطاف انتهى “بنجاح باهر”. وتأتي هذه التدريبات بعد أسبوع من قبض الدرك الوطني على شبكة تمارس السرقة والقرصنة في ميناء الصيد التقليدي بمدينة نواذيبو، شمالي البلاد.
صادرت إدارة حماية المستهلك في وزارة التجارة الموريتانية، اليوم الأربعاء، كميات من المياه المعدنية كانت تعرضها محلات تجارية في الشمس. وكانت وزارة التجارة قد أصدرت تعميما بضرورة «محاربة ظاهرة عرض المياه في الشمس، لما يترتب على ذلك من أضرار صحية». وقالت الوزارة في تعميمها، إن حماية المستهلك ستبدأ في تنفيذ القرار القاضي بمنع عرض المياه في الشمس، وتغريم كل الحوانيت التي تعرضها. وبالفعل بدأت حماية المستهلك في حملة مصادرة هذه المياه، في العاصمة نواكشوط، كما فرضت غرامات على الحوانيت التي خالفت تعميم الوزارة.
أعلنت وزارة الصحة في موريتانيا، اليوم الثلاثاء، تسجيل 43 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة. وأضافت الوزارة في النشرة اليومية عن الحالة الوبائية في البلد، أن الجهات الصحية سجلت 33 حالة شفاء. وأجرت الوزارة خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، 1533 فحصا، منها 1235 بالفحص السريع و 298 بالفحص المخبري. وتبلغ أعداد الحالات النشطة المسجلة حتى الآن 494، موزعة على ثلاث ولايات وهي، لعصابة والحوض الغربي وآدرار. وقد أجرت السلطات في موريتانيا منذ ظهور فيروس كورونا في البلاد، 590 ألفا و 265 فحصا، جاءت منها 36 ألفا و 989 إصابة بالفيروس. وبلغت حالات الوفاة جراء الفيروس، 792 حالة،…
تباحث وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أمس الاثنين، مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان، حول أوجه التعاون بين البلدين وسبل تطويرها. وقالت الوكالة الموريتانية للأنباء (رسمية) إن اللقاء جرى على هامش الاجتماع الوزاري الثاني بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي المقام حاليا في العاصمة الرواندية كيغالي. وتطرق الجانبان إلى مجمل القضايا التي تهم المنطقة بشكل عام، وقد «تميز اللقاء بالإيجابية واستشراف آفاق التعاون وأهمية تعزيزه وتطويره». وجرت المباحثات بحضور خديجة أمبارك فال، المندوبة الدائمة لموريتانيا لدى الاتحاد الأفريقي، وعبد الله أباه الناجي كبد، السفير الموريتاني في بروكسل وأفاتو بنت حم، مديرة المغرب العربي والاتحاد الأوروبي والشراكة المتوسطية بوزارة الخارجية.
أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في موريتانيا، اليوم الاثنين، أن القطاع يعمل على إنشاء مركز دائم لتكوين الأئمة والخطباء. وقال وزير الشؤون الإسلامية، الداه ولد سيدي أعمر الطالب، في انطلاق دورة تكوينية لمجموعة من الأئمة، إن هذا التكوين «سيستفيد منه 800 من الأئمة والمؤذنين». وأضاف الوزير أن «اكتساب المهارات بشكل علمي مدروس، سيساهم في الرفع من مستوى رسالة المسجد وتحسين أداء الأئمة، وهو أمر في غاية الأهمية» وفق تعبيره. وأشار ممثل مكتب الدراسات الاجتماعية والتربوية، لمرابط أحمد رمظان، أن «الأئمة بحكم تمثيلهم لواحدة من أهم مؤسسات المجتمع، هي المسجد، فإن ذلك يقتضي منهم الإلمام بكل ما من شأنه تسهيل…
أعلنت وزارة الصحة في موريتانيا، اليوم الاثنين، تسجيل 34 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية. وأضافت الوزارة في النشرة اليومية عن الحالة الوبائية في البلد، أن الجهات الصحية سجلت 33 حالة شفاء جديدة. وأجرت الوزارة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، 1182 فحصا، منها 926 بالفحص السريع و 255 بالفحص المخبري. في غضون ذلك تتواصل الحملة الرابعة للتطعيم ضد كورونا، ووفق حصيلة نشرتها الوزارة اليوم، فقد تم تلقيح 6 آلاف و 995 شخصا، مضيفة أن إجمالي المطعمين منذ انطلاق الحملة الأخيرة بلغ، 183 ألفا و 758 شخصا.
قررت السلطات الموريتانية اليوم الاثنين، ترحيل مجموعة من سكان مدينة روصو جنوبي البلاد، من محور طريق من المقرر أن يمر بها جسر روصو. وقال مراسل «صحراء ميديا» في المدينة إن وزير الإسكان والاستصلاح الترابي، سيد أحمد ولد محمد، وصل اليوم إلى المدينة من أجل تسوية وضعية هذا المحور، الذي تقول الحكومة إنه «أخر العمل في الجسر». وأحصت السلطات حتى الآن 78 متضررا، ودعت الملاك إلى تسجيل أسمائهم لتعويضهم. وأضاف المراسل أن عملية الترحيل من المنتظر أن تبدأ مساء اليوم أو غدا الثلاثاء على أبعد تقدير. وستعوض الحكومة وفق المراسل، أصحاب القطع الأرضية بمثلها في منطقة “دبي” عند الكلم 7 شمال…
















